Loading...

موقع مسكنة maskana.com

موقع مسكنة
maskana.com

آخر الاكتشافات والدراسات الطبية لعام 2013

تاريخ الخبر: السبت 21 كانون الأول 2013

كل عام، يواصل العلم مسيرته في عالم الصحة من خلال تطورات واكتشافات جديدة تهدف إلى خدمة الإنسان. قد لا تكون نتيجة هذه التطورات مباشرة وآنية، إلا أنها على الأقل تعطي بصيصاً من الأمل لكثيرين هم بحاجة إلى هذا الحد الادنى من الأمل.

عام 2013، تطورات جديدة ودراسات ظهرت حول أمراض كثيرة كانت قبل أعوام غير قابلة للعلاج، أما اليوم، وإن كنا لا نزال في مرحلة الدراسات والتجارب المخبرية، فقد يكون هناك أمل في اكتشاف علاجات لها، إن في المدى القريب أو البعيد.

اخترنا بعضاً من هذه التطورات البارزة في عالم الصحة علّها تؤدي في النهاية إلى نتيجة على أرض الواقع تخدم كثيرين، إلى جانب بعض الدراسات التي صدرت في هذا العام والتي قد يكون لها تأثير في عالم الصحة.

سرطان
اكتشف باحثون 127 طفرة جينية تؤدي إلى نمو عدد من الأورام في الجسم.
اكتشف باحثون بروتينة مسؤولة عن انتشار أورام الدماغ.
أُنجزت المرحلة الأولى من التجارب العيادية المتعلقة بلقاح سرطان الجلد من نوع ميلانوما يزرع تحت جلد المريض ويعمل على جهاز المناعة لديه ليتخلص من الخلايا السرطانية. وقد يستخدم هذا اللقاح لاحقاً لمكافحة أنواع أخرى من السرطان.
اكتشف باحثون بريطانيون أن الطفرة الجينية BRCA2 تزيد في الوقت نفسه خطر الإصابة بسرطان البروستات لدى الرجال وحدة المرض في حال الإصابة به. كما أنه يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.
اعتمدت تقنية المعالجة بالجينات لمعالجة حالات سرطان دم لدى 3 مرضى.

التقدم في السن
اكتشفت مجموعة من الباحثين من العالم عدداً من الجينات المرتبطة بالإصابة بداء ألزهايمر فوصل عددها الآن إلى 21 جينة.
أكدت دراسة حديثة أن الاكتشافات المتطورة المرتبطة بتأخير الشيخوخة تعود بفوائد اجتماعية واقتصادية أكثر أهمية مما تفعل تلك التي تعمل على التقدم في مكافحة السرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض .
باشرت اليابان تجاربها المتعلقة بالخلايا الجذعية التي قد تستخدم لمعالجة الأمراض الناتجة عن التقدم في السن.
أكدت إحدى الدراسات الأميركية أن الحفاظ على النشاط الفكري والجسدي مع التقدم في السن يساعد في تأخير الإصابة بالخرف.
أظهرت إحدى الدرسات أن مستويات الكريات البيضاء تتراجع لدى الرجل مع التقدم في السن بنسبة كبرى مقارنةً بالمرأة، مما قد يكون سبباً لأن المرأة تعيش لسنوات أطول من الرجل.
أعلن باحثون أوروبيون اكتشاف علاج لابيضاض الشعر.

ضغط وأمراض قلب
طورت إحدى الشركات اليابانية لصوقاً صغيراً للجلد يسمح بمعالجة ارتفاع ضغط الدم المزمن. وقد تكون هذه الطريقة آمنة أكثر من العلاج التقليدي لارتفاع ضغط الدم.
اكتُشفت 4 جينات جديدة لدى قرود الBaboon تلعب دوراً في ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار مما قد يساهم في تطوير أدوية جديدة تسمح بحماية الإنسان من أمراض القلب.

التهابات
طوّر الباحثون فحصاً جديداً للنفس يسمح بتشخيص التهابات الرئتين بشكل فاعل وسريع.
اكتشف الباحثون خلايا جذعية راشدة في نقي العظام يمكن أن تستخدم في معالجة حالة التهاب الامعاء المرضية.
أكد باحثون أن إضافة الفضة إلى المضادات الحيوية قد يزيدها فاعلية في مكافحة الالتهابات بمعدل 10 مرات إلى ألف مرة مما هي عليه.

تجارب ناجحة
في 25 أيلول/سبتمبر ابتُكرت أول ساق صناعية يسيّرها الدماغ.
تمكن باحثون من معالجة داء الصرع لدى الفئران في التجارب من خلال زرع خلايا دماغية.
في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 تمكن أطباء صينيون من ترميم وجه شابة في السابعة عشرة مصابة بحروق في وجهها، باستعمال أنسجة من صدرها وزرعها في الموضع المصاب مما سمح بنمو الجلد في الوجه.
اخترع أطباء من ولاية Massachusetts سكانّر بشكل قرص يمكن ابتلاعه دون خطر مما يسمح بتصوير المريء بسهولة كبرى وفاعلية لتشخيص الأمراض.
اكتشف باحثون بريطانيون الطريقة التي تحصل فيها حساسية الإنسان ضد القطط. وقد يصبح العلاج لهذه الحساسية متوافراً في الاسواق خلال 5 سنوات.
في مراحله التجريبية الأخيرة، أظهر لقاح الملاريا فاعلية بنسبة 100 في المئة.


أطفال
طوّر علماء فحص دم لحديثي الولادة يتمكن من خلاله إعطاء توقعات على مستوى الصحة في المدى البعيد ومعدل سنوات العيش.
اعتمدت تقنية جديدة من «طفل الأنبوب» هي أكثر تطوراً وأقل كلفة، وقد ولد طفل بواسطتها متمتعاً بكامل الصحة.
أكدت دراسة جديدة أن الرضاعة تنشط نمو الدماغ أكثر مقارنةً بالحليب المصنّع.


متفرقات
ظهرت إحدى الدراسات أن قلة النوم تسبب تغييرات جينية مما يسمح بتفسير ظهور عدد من الأمراض الخطيرة كالسكري والسمنة وأمراض القلب على أثر المرور بمرحلة من قلة النوم.
تبين في إحدى الدراسات وجود روابط جينية مشتركة بين 5 حالات نفسية جوهرية هي التوحد والفصام واضطراب ثنائي القطب Bipolar Disorder والاكتئاب وحالة نقص التركيز وفرط الحركة المرضيّ ADHD.
أثبت باحثون أن السبب الأساسي للنوم هو تنظيف الدماغ من السموم.
نجحت أولى التجارب المخبرية الأميركية على الفئران في معالجة جزئية لحالات الشلل نتيجة إصابات في العمود الفقري بزرع خلايا عصبية في الموضع المصاب، على أمل أن تنجح هذه التجارب مع الإنسان في المراحل التالية.
أكدت إحدى الدراسات الصادرة عن قسم الصحة العامة في جامعة هارفارد الأميركية أن تناول أكواب عدة من القهوة في اليوم قد يخفف نسبة الانتحار بين الرجال والنساء نحو 50 في المئة.

إيدز
انتهت بنجاح المرحلة الأولى من التجارب العيادية الخاصة باللقاح الوقائي الأول والوحيد من مرض الأيدز دون ظهور آثار جانبية لدى المرضى. وقد ازداد انتاج الأجساد الضدية في الجسم بشكل بارز بعد إجراء اللقاح.
أجريت تجربة زرع نقي عظام لمريضي إيدز نجحت في إزالة كل أثر للمرض، إلى جانب علاجات مكملة مضادة للفيروس.

الرئيسية طباعة المقال للخلف

أحدث أخبار الموقع

تطبيق موقع مسكنة على الموبايل

حركة زوار الموقع