Loading...

موقع مسكنة maskana.com

موقع مسكنة
maskana.com

بطاقة إنتاجية تبلغ 200 ألف متر مكعب من الغاز يوميا .. تشغيل بئر “أبو رباح 13” في حقل أبو رباح الغازي بحمص

تاريخ الخبر: الخميس 01 أيلول 2016

1

تم اليوم تشغيل بئر “أبو رباح 13” ووضعه بالاستثمار الفعلي بطاقة إنتاجية تبلغ 200 ألف متر مكعب من الغاز يوميا في حقل أبو رباح الغازي جنوب شرق محافظة حمص في منطقة الفرقلس.

2

وخلال حضوره اليوم عمليات تشغيل البئر أكد وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم استمرار الوزارة في تطبيق استراتيجيتها للتغلب على المصاعب عبر مواصلة عمليات الحفر الإنتاجي للآبار في عدد من المواقع لافتا إلى أن وضع البئر في الاستثمار الفعلي بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 200 ألف متر مكعب يوميا من الغاز و60 برميلا من المكثفات تضاف إلى كميات الإنتاج اليومية الحالية يسهم في دعم محطات توليد الطاقة الكهربائية وتعويض جزء من النقص الحاصل في كميات الوقود.

ولفت إلى أهمية إنجاز البئر على عمق 2705 أمتار في ظل الظروف الراهنة ليضاف إلى سلسلة الآبار الجديدة التي دخلت في الإنتاج خلال الفترة الماضية وهي شمال الفيض 8 وصدد 7 وأبو رباح 14 وقمقم 3 مبينا أن العمل جار على إصلاح بئر قمقم 4 وفقا لخطة الوزارة في تأهيل وإصلاح الآبار المخربة والمتوقفة عن العمل.

3

ونوه الوزير غانم بحرص الوزارة والمؤسسات التابعة لها على تنفيذ الخطة الموضوعة من قبل الحكومة لتأمين احتياجات سورية من المشتقات النفطية مشيرا إلى جهود جميع العمال والفنيين في إنجاز عمليات الحفر والصيانة والإنتاج حيث تشكل الكميات الجديدة المنتجة من الغاز حاليا قيمة مضافة تغطي النقص الحاصل في المادة وتسد حاجة سورية من الغاز لمصلحة محطات التوليد.

وبخصوص خطة الوزارة في حل مشكلة الاختناقات الحاصلة على محطات الوقود أوضح الوزير غانم أن الانفراج بدأ منذ أسبوع وجميع المحافظات عادت إلى وضعها الطبيعي تقريبا ويتم متابعة الموضوع بشكل يومي حيث تم ضخ كميات إضافية للسوق المحلية بما يعادل 10 بالمئة زيادة على المخصصات المقررة لمادة البنزين في المحافظات والوضع طبيعي من حيث التوزيع والرقابة مشيرا إلى الاستمرار بمراقبة الطلب والرقابة على المادة بهدف تأمين الاحتياجات بالتعاون مع لجان المحروقات بالمحافظات.

4

بدوره لفت مدير عام الشركة السورية للغاز المهندس علي الدربولي إلى أن وضع بئر “أبو رباح 13” بالاستثمار سينعكس إيجابا على معدل الإنتاج اليومي لمعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى ويؤدي إلى استقرار الإنتاجية وتزويد المستهلكين بالكميات المطلوبة مبينا أنه تم حفر 17 بئرا حتى تاريخه وسيتم حفر بئرين خلال العام القادم وجميع الآبار يتم ربطها مع محطة غاز أبو رباح التي يتم فيها فصل الماء عن الغاز وتنظيم الضغوط موضحا أن إجمالي إنتاج الآبار المستثمرة حاليا يقدر بحوالي 4 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا.

وأشار منصور المنصور رئيس الحفارين في موقع بئر “أبو رباح 13” إلى أنه تم تجهيز البئر للحفر على مراحل وبقياسات للوصول إلى الطبقة المنتجة للغاز وتخلل المراحل مجموعة أعمال فنية حيث تم إنجاز البئر خلال 4 أشهر.

وكان وزير النفط والثروة المعدنية يرافقه محافظ حمص طلال البرازي وقائد شرطة المحافظة والمهندس خالد العليج معاون الوزير ومدير المؤسسة العامة للنفط علي عباس ومدير عام الشركة السورية للنفط طراد السالم اطلعوا على سير العمل في بئر “أبو رباح 13” بينما اطلع الوزير غانم على سير العمل والإنتاج في بئر قمقم 3 الغازي.

ويبعد حقل أبو رباح عن مدينة حمص 60 كم إلى الجنوب الشرقي وبدأ الحفر فيه في نيسان 1997 والإنتاج في نهاية عام 2008.

الرئيسية طباعة المقال للخلف

أحدث أخبار الموقع

حركة زوار الموقع