Loading...

موقع مسكنة maskana.com

موقع مسكنة
maskana.com

نحو أربعة ملايين طالب وتلميذ يتوجهون إلى مدارسهم في مختلف المحافظات

تاريخ الخبر: الثلاثاء 20 أيلول 2016

schools

توجه نحو أربعة ملايين طالب وتلميذ إلى مدارسهم التي تقدر بنحو 15 ألف مدرسة في المحافظات كافة اليوم مع بدء العام الدراسي الجديد 2016-2017.

وكانت مديريات التربية في المحافظات أنهت استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد.
ففي محافظة السويداء توجه نحو 100 ألف طالب وطالبة إلى مدارسهم من كل المراحل الدراسية “الأساسي والثانوي والمهني” والمعاهد التابعة لوزارة التربية.

وأشار مدير التربية هيثم نعيم في تصريح لمراسل سانا إلى أن التشكيلات الإدارية في المدارس أنجزت وتم البت في طلبات التنقل للمدرسين ضمن الملاك وذلك بالتنسيق مع الموجهين التربويين والاختصاصيين كما تم تجهيز نحو555 مدرسة لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي وتأمين كل الاحتياجات اللازمة لها في مختلف مناطق المحافظة بما يضمن حسن سير واستقرار العملية التعليمية إضافة إلى الانتهاء من إنجاز أعمال الصيانة والترميم لنحو 17 مدرسة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف وتشكيل لجان لدراسة احتياجات المدارس اليومية وإصلاح الأعطال الطارئة واستجرار كامل مخصصات المدارس من مادة المازوت قبل بدء فصل الشتاء.

ولفت نعيم إلى توافر الكتاب المدرسي لكل المراحل التعليمية لدى دائرة الكتب المدرسية بالمحافظة مشيرا إلى أنه سيتم توزيع الحقائب المدرسية المقدمة من اليونيسيف حيث تم تخصيص مديرية التربية ب 47 ألف حقيبة مدرسية لتوزيعها على جميع طلاب المرحلة التي تمتد من الصف الأول حتى الصف الرابع مع السعي ليشمل التوزيع طلاب الصفين الخامس والسادس.
وأكد نعيم ضرورة عدم التشدد باللباس المدرسي وتجنب إرهاق الطلاب باللوازم المدرسية مع استيعاب جميع الطلاب من أبناء الأسر الوافدة وتأمين احتياجاتهم رغم “وجود اكتظاظ في الشعب الصفية والحاجة إلى المزيد من الغرف الصفية مسبقة الصنع”.

وفي حماة أكد مدير التربية يحيى عبد الغني منجد أن المديرية اتخذت كل التدابير الوقائية اللازمة للحفاظ على بيئة صحية ونظيفة بالمدارس مع بدء العام الدراسي الجديد حيث تم توزيع 275 عنصراً على المدارس بواقع طبيب وعنصر تمريض مسؤول كل منهما عن 10 إلى 15 مدرسة مبيناً أن الفرق الصحية ستقوم بجولاتها على المدارس ابتداء من الأسبوع المقبل لفحص الطلاب طبياً.

ولفت إلى أن مديرية التربية تقوم بنشر الوعي البيئي لترشيد استهلاك المياه في المدارس ونشر مفاهيم جديدة حول ثقافة ترشيد استهلاك المياه بين التلاميذ من خلال تصميم مجلات حائط ورسوم أطفال توضح أهمية المياه وتوظيف الإذاعة المدرسية لبث موضوعات تختص بترشيد استهلاك المياه ومراقبة إدارة المدرسة لصنابير المياه خلال الدوام الرسمي وبعد انتهاء الدوام.

وفي القنيطرة توجه أكثر من 84 ألف طالب وطالبة اليوم إلى مدارسهم من كل المراحل “الأساسي والثانوي والمهني” على أرض المحافظة وتجمعات المهجرين بدمشق وريفها وفي محافظة درعا.

وأوضح مدير التربية فوزات الصالح أن المديرية أنهت جميع مستلزمات العملية التعليمية من تجهيز القاعات والكتب المدرسية وتوزيع الكادر التدريسي البالغ عدده 3255 مدرسا ومدرسة على 181 مدرسة للتعليم الأساسي والثانوي والمهني لافتا إلى أن المديرية انتهت من تأهيل وصيانة 57 مدرسة في المناطق الآمنة على أرض المحافظة وفي تجمعات المهجرين بريف دمشق بكلفة 266 مليون ليرة سورية بالتعاون مع المنظمات الدولية المانحة.

وفي حمص توجه نحو 350 ألف طالب وطالبة من مختلف المراحل الدارسية إلى مقاعدهم الدراسية حيث قام مدير التربية أحمد ابراهيم وممثل منظمة اليونيسيف فاز شاه بتوزيع الحقائب المدرسية على عدد من مدارس المدينة للصفين الأول والثاني الابتدائي بالتزامن مع توزيعها على جميع مدارس المحافظة ريفاً ومدينة وعددها مئة ألف حقيبة تشتمل على قرطاسية كاملة.

والفائض منها سيتم توزيعه على تلاميذ الصفين الثالث والرابع الابتدائي.

ولفت مدير التربية إلى أن العملية التعليمية تسير “بشكل ممتاز” في يومها الأول في مختلف مدارس المحافظة وعددها 1200 مدرسة مشدداً على حرص المديرية لمعالجة أي شكوى من قبل أولياء الطلاب وتقديمها كل الإمكانيات اللازمة للمدارس من أثاث وكتب ومستلزمات العملية التعليمية في أي وقت إضافة إلى استعداد مديرية التربية لافتتاح مدارس جديدة وفق الحاجة إليها.

وأوضح ابراهيم أن مدارس حمص في اليوم الأول من العام الدراسي استقبلت أيضا الطلاب القادمين من المناطق غير السمتقرة مثل دير الزور والرقة حيث تم تأمين الحقائب المدرسية لهم وتقديم كل التسهيلات اللازمة لمواصلة تلقيهم العلم بكل مراحله.

وفي محافظة طرطوس توجه ما يقارب من 252 ألف طالب وطالبة من مختلف مراحل التعليم الأساسي والثانوي ورياض الأطفال إلى مدارسهم الموزعة في مختلف مناطق المحافظة والبالغ عددها 1310 مدارس.

وقال عبد الكريم حربا مدير تربية طرطوس.. إن المديرية أتمت الإجراءات اللازمة لاستقبال العام الدراسي الجديد موضحا أنه تم اخضاع المدرسين والمعلمين لدورات المناهج الفرعية والمركزية وهي مستمرة كلما اقتضت الحاجة كما خضع موجهو ومدرسو مادة الرياضيات لدورة مركزية في الوزارة على منهاجي الثامن والثالث ثانوي كونها ضمن خطة التغيير هذا العام وستنفذ دورات ميدانية على مستوى المجمعات التربوية في المحافظة وفق خطة تدريب محددة وموضوعة وزاريا.

وأشار إلى أن الكتاب المدرسي متوافر والنقص لا يتعدى نسبة 2 بالمئة وسيتم تلافيه بالسرعة القصوى مع مراعاة استخدام الكتاب لسنتين متتاليتين أما الصفوف الأول والثاني والثالث فالكتب كلها جديدة منوها بأن المديرية قامت بصيانة 135 مدرسة بقيمة 74 مليون ليرة سورية استعدادا للعام الدراسي.

وفيما يتعلق بالوافدين أشار حربا إلى أن المحافظة استقبلت العام الماضي 55 ألف طالب وافد وخصصت لهم خمس مدارس بالقرب من مراكز إقامتهم إضافة إلى أن كل مدارس المحافظة تستقبل الطلاب الوافدين في المناطق القريبة من سكنهم منوها بأن تسجيل الطلاب الوافدين ما يزال مستمرا.

وفي محافظة الحسكة توجه نحو 200 ألف من التلاميذ والطلاب من مختلف المراحل التعليمية للدوام في مدارسهم مع انطلاق العام الدراسي الجديد.

ونظمت مديرية التربية في المحافظة احتفالية فنية بمناسبة انطلاق العام الدراسي في مدرسة صفي الدين الحلي للتعليم الأساسي بمدينة القامشلي.

وتضمنت الفعالية تقديم عروض وفقرات فنية ومسرحية عن أهمية التعليم والدراسة وتوزيع الحقائب المدرسية والهدايا على الأطفال بهذه المناسبة.

وبين مدير التربية المساعد لشؤون التعليم الأساسي فواز العلي في تصريح لمراسل سانا أن مديرية التربية اتخذت مجموعة من الإجراءات والترتيبات لضمان انطلاق العملية التعليمية وفق البرامج المحددة في المدارس بمختلف مناطق مدن وريف المحافظة مشيرا إلى ان عدد المدارس المفتتحة بلغ 200 مدرسة ثانوية و200 مدرسة للحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي إضافة إلى نحو 2000 مدرسة للصفوف الدراسية من الأول إلى السادس من مرحلة التعليم الأساسي.

وأوضح العلي أنه جرى توفير التجهيزات والمستلزمات المدرسية الضرورية لجميع المدارس والانتهاء من توزيع الكوادر الإدارية والتدريسية قبل انطلاق العام الدراسي عن طريق المجمعات الإدارية التربوية وتأمين الكميات اللازمة من الكتب المدرسية لمختلف المراحل التعليمية عن طريق فرع مؤسسة الكتب المدرسية في المحافظة إلى جانب تنفيذ جولات ميدانية على المدارس بالمدن والأرياف في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد.

يذكر أن عدد المدارس المستثمرة في العملية التربوية للعام الدراسي 2015-2016 بلغ نحو 15 ألف مدرسة استقبلت /4134047/ طالبا وطالبة فيما قدر عدد العاملين فى القطاع التربوى ب/311914/ فى مختلف المحافظات.

الرئيسية طباعة المقال للخلف

أحدث أخبار الموقع

حركة زوار الموقع