Loading...

موقع مسكنة maskana.com

موقع مسكنة
maskana.com

وفاة الزعيم الكوبي فيدل كاسترو عن عمر يناهز التسعين عاماً وإعلان الحداد الوطني لتسعة أيام

تاريخ الخبر: السبت 26 تشرين الثاني 2016

fidel-castro

بعد حياة حافلة بالنضال والكفاح توفي الليلة الماضية الزعيم الكوبي والرئيس السابق فيدل كاسترو عن عمر يناهز التسعين عاما.

وأعلن الرئيس الكوبي راؤول كاسترو عبر التلفزيون الوطني خبر رحيل شقيقه “فيدل” منوها بمسيرته النضالية وصموده في مواجهة محاولات الهيمنة على كوبا وعمله الدؤوب من أجل مستقبل بلاده وتطورها.

وأشار إلى أنه و”بناء على رغبة عبر عنها فيدل سيتم حرق جثمانه في الساعات الأولى من صباح اليوم”.

والزعيم الكوبي الراحل من مواليد الثالث عشر من آب عام 1926 درس الثانوية في مدارس العاصمة هافانا ثم التحق بجامعتها حيث تخرج من كلية الحقوق عام 1950.

بدأ فيدل كاسترو حياته النضالية عام 1953 حيث شكل مجموعة لمواجهة سياسات الديكتاتور باتيستا القمعية ليقضي عامين في السجن ومن ثم سافر إلى المكسيك حيث اجتمع برفاقه الثوريين وعلى رأسهم أخوه راؤول والمناضل الأرجنتيني الكوبي ارنيستو تشي غيفارا للتخطيط لثورة مسلحة بهدف إنهاء الهيمنة الأمريكية على كوبا.

وفي عام 1959 نجح كاسترو ورفاقه في إسقاط نظام باتيستا ليتسلم مقاليد الحكم في البلاد حيث تبنى الفكر الشيوعي وقام بتأميم المصافي والمصانع واعتمد سياسة الوقوف إلى جانب القضايا المحقة لدول العالم الثالث وعلى رأسها القضية الفلسطينية ما دفع الولايات المتحدة إلى فرض حصار جائر على كوبا.

حكم فيدل كاسترو كوبا قرابة ال 50 عاما تعرض خلالها للعديد من محاولات الاغتيال كما واجه محاولة امريكية لاجتياح كوبا عام 1961 وبقي محافظا على منهجه إلى أن أعلن في التاسع عشر من شباط 2008 استقالته من منصبي رئاسة الدولة والقيادة العامة للقوات المسلحة الكوبية بسبب حالته الصحية.

كوبا تعلن الحداد الوطني لتسعة أيام حدادا على رحيل فيدل كاسترو

أعلنت كوبا اليوم الحداد الوطني لتسعة أيام وذلك حدادا على رحيل الزعيم والرئيس السابق فيدل كاسترو.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مجلس الدولة الكوبي قوله في بيان مقتضب إنه تم إعلان “الحداد الوطني لتسعة أيام اعتبارا من اليوم وحتى الرابع من الشهر القادم” موضحا ان “كل الأنشطة والعروض العامة ستتوقف بشكل خاص”.

الرئيسية طباعة المقال للخلف

أحدث أخبار الموقع

حركة زوار الموقع