Loading...

موقع مسكنة maskana.com

موقع مسكنة
maskana.com

بالفيديو والصور .. خروج 260 من المسلحين وبعض أفراد عائلاتهم من حي الوعر بحمص.. المحافظ: الحي سيكون خاليا من جميع المظاهر المسلحة في 13 الشهر المقبل

تاريخ الخبر: الثلاثاء 25 نيسان 2017

خرجت اليوم الدفعة السادسة من المسلحين الرافضين لاتفاق المصالحة وبعض أفراد عائلاتهم من حى الوعر بحمص باتجاه ريف حلب الشمالي الشرقي تمهيدا لإنهاء جميع المظاهر المسلحة في الحي وعودة جميع مؤسسات الدولة إليه.

وأفاد مراسل سانا في حمص بخروج 41 حافلة من حي الوعر تنقل 260 من المسلحين والبعض من أفراد عائلاتهم الرافضين لاتفاق المصالحة باتجاه جرابلس وذلك وفق البرنامج المحدد لتنفيذ الاتفاق في الحي.

وقال محافظ حمص طلال البرازي في تصريح لـ سانا: إن “عملية خروج الدفعة السادسة انتهت بنجاح دون عقبات باشراف قوى الأمن الداخلي السورية والشرطة العسكرية الروسية إضافة إلى مشاركة فاعلة وتنظيمية وخدمية من فريق الهلال الاحمر العربى السوري”.

وأضاف البرازي: إن “الفترة الحالية تعتبر فترة انتقالية ريثما يتم خروج كامل المسلحين” مبينا أنه بعد ال 13 من ايار القادم سيكون حي الوعر خاليا من السلاح والمسلحين حيث ستبدأ ورشات صيانة الكهرباء والاتصالات والمياه بالقيام بأعمالها داخل الحى وذلك استكمالا لأعمال الصيانة التي بدأت منذ فترة في محيط حي الوعر ومداخله الرئيسية.

وحول تسوية الأوضاع بين المحافظ أن “أكثر من 700 مواطن قاموا بتسوية أوضاعهم بموجب مرسوم العفو رقم 15 لعام 2016 و 544 منهم استلموا الموافقات وكف البحث وعادوا الى حياتهم الطبيعية ويتم استكمال باقي الطلبات وهى متنوعة بعضها له علاقة بالأجهزة الأمنية والآخر بالمسائل القضائية والجنائية وقضايا أخرى تتمثل بالتخلف عن الخدمة العسكرية والاحتياطية”.

وينص مرسوم العفو على الإعفاء من كامل العقوبة لكل من حمل السلاح أو حازه لأي سبب من الأسباب وكان فارا من وجه العدالة أو متواريا عن الانظار متى بادر إلى تسليم نفسه وسلاحه للسلطات القضائية المختصة أو أي من سلطات الضابطة العدلية.

وبين المحافظ أن “الجهات المعنية في حمص تقوم بتقديم جميع اشكال الدعم والرعاية الصحية والغذائية للاطفال وتقديم اللقاحات لمن هم دون سن الخامسة” مؤكدا أن المحافظة تقوم خلال اللقاءات التى تنظمها مع سكان حي الوعر بدعوة جميع المواطنين للبقاء بالحى والاستفادة من مراسيم العفو.

بدوره أوضح قائد شرطة محافظة حمص اللواء خالد هلال أنه “قريبا جدا ستكون مدينة حمص آمنة وخالية من المسلحين وسيعود حي الوعر مستقرا” مؤكدا أن “قوى الأمن الداخلي جاهزة للدخول إلى الحي بعد خروج المسلحين وضبط الأمن في جميع ارجائه” منوها “بوجود خطة محكمة لتطبيق القانون وإعادة هيبة الدولة إلى حي الوعر الذى سرقه المسلحون خلال الفترة الماضية”.

من جهته أشار الاب ميشيل نعمان عضو لجنة التواصل الاجتماعى بحمص إلى أن الجميع ينتظر السلام لحمص وريفها لنعيش حياتنا الطبيعية معربا عن أسفه الشديد لذهاب الاطفال والنساء من عوائل المسلحين إلى الخيام متسائلا باستغراب واستنكار.. ست سنوات الم تكف لنتعلم ونعود الى بيوتنا وشعبنا وأهلنا وبلدنا.

وتم يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين اخراج 519 مسلحا والمئات من أفراد عائلاتهم من حي الوعر باتجاه ريف حلب الشمالي الشرقي إضافة إلى اتمام الجهات المعنية في محافظة حمص عمليات تسوية أوضاع 544 شخصا من الحى في إطار تنفيذ الاتفاق.

الرئيسية طباعة المقال للخلف

تطبيق موقع مسكنة على الموبايل

حركة زوار الموقع