Loading...

موقع مسكنة maskana.com

موقع مسكنة
maskana.com

إيمانويل ماكرون يفوز بالانتخابات الرئاسية الفرنسية

تاريخ الخبر: الأثنين 08 أيار 2017

فاز مرشح حركة “إلى الأمام” إيمانويل ماكرون بالانتخابات الرئاسية الفرنسية متقدما “بفارق كبير” على منافسته رئيسة حزب الجبهة الوطنية مارين لوبن وفق تقديرات أولية لنتائج الانتخابات التي جرت اليوم.

وذكرت وكالة فرانس برس أن “ماكرون حصل على نسبة تقارب 65 بالمئة من أصوات الناخبين فيما حصلت لوبن على نحو 35 بالمئة من الأصوات” وفق تقديرات معاهد الاستطلاع ايفوب وهاريس انتراكتيف وايبسوس.

وأجرى ماكرون ولوبن اتصالا هاتفيا قصيرا ووديا وفق ما أفادت أوساط ماكرون.

وقال ماكرون فى أول تصريح له بعد إعلان فوزه “إن صفحة جديدة فتحت في تاريخنا الطويل هذا المساء وأريد أن تكون صفحة إعادة اكتشاف الأمل والثقة”.

وتعهد ماكرون بالتصدي للانقسامات التي تعاني منها فرنسا مؤكدا أنه يدرك غضب وقلق وشكوك الفرنسيين.

وأعلن ماكرون في كلمة ألقاها من المقر العام لحملته في باريس أنه سيعمل على إعادة نسج العلاقات بين أوروبا والشعوب التي تؤلفها معتبرا أن ضمان أمن الفرنسيين أمر لا هوادة فيه وأن فرنسا ستكون في “طليعة المعركة ضد الإرهاب”.

بدورها أشادت لوبن بالنتيجة التاريخية والكبيرة التي حققها حزبها لأول مرة في تاريخ فرنسا وقالت في خطاب مقتضب “إن الجبهة الوطنية يجب أن تجدد نفسها بصورة جذرية لكي ترقى لمستوى الفرصة التاريخية وتلبي توقعات الشعب الفرنسي”.

وأضافت لوبن “سأقترح البدء في هذا التحول العميق لحركتنا من أجل تشكيل قوة سياسية جديدة”.

وقالت لوبن “اتصلت بماكرون لأهنئه بانتخابه ولأنني حريصة على المصلحة العليا للبلاد وقد تمنيت له النجاح في ظل التحديات الهائلة التي تواجهها فرنسا”.

وأعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند “هنأ بحرارة” خلفه ماكرون بانتخابه رئيسا للجمهورية.

من جهته اعتبر شتيفن سايبرت المتحدث باسم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل أن انتخاب ماكرون “هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة وللصداقة الفرنسية الألمانية” بينما رحب وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل بانتخاب ماكرون وقال “إن فرنسا كانت وستبقى في وسط وقلب أوروبا”.

وأعلن متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية أن تيريزا ماي هنأت بحرارة ماكرون وقال في بيان “إن فرنسا هي أحد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الأولويات المشتركة”.

كما هنأ رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ماكرون بانتخابه رئيسا لفرنسا معتبرا أن الفرنسيين “اختاروا مستقبلا أوروبيا” فيما رحب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بدوره بقرار الفرنسيين بينما هنأ رئيس البرلمان الأوروبي انطونيو تاجاني ايضا ماكرون موجها دعوة إليه للقاء كل النواب الأوروبيين.

وهنأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب ماكرون بفوزه في الانتخابات الرئاسية معربا عن تطلعه للعمل معه.

الرئيسية طباعة المقال للخلف

تطبيق موقع مسكنة على الموبايل

حركة زوار الموقع