Loading...

موقع مسكنة maskana.com

موقع مسكنة
maskana.com
لمحة حول قرية مسكنة

تقع قرية مسكنة جنوب مدينة حمص وتبعد عن مركز المدينة 9 كم . عدد سكانها حوالي خمسة آلاف نسمة وبحسب الكتب والمراجع القديمة يعود تأسيسها إلى سنة1664ميلادي.

أطلق أسم مسكنة على هذه القرية منذ تأسيسها ولكن إلى الآن لم يٌعرف معنى هذا الإسم ومن أين جاء فمنهم من يقول أن أسم مسكنة جاء من مسكن أي المكان الذي يسكنه الإنسان حيث كانت قرية مسكنة من أوائل القرى التي سُكنت في المنطقة ومنهم قال أن أسم مسكنة مشتق من السريانية Maskito ومعناها القرية المسكينة (نرجو مساعدة كبار القرية في هذا الموضوع).

قام بتأسيسها مجموعة من الناس توافدوا إليها من القرى المجاورة لما فيها من ميزات مثل التربة الصالحة للزراعة والهواء العليل فحفروا فيها بئراً وبنوا مجموعة من المنازل وبدأوا بحرائة الأرض وزراعتها بأشجار اللوز والزيتون وكروم العنب وعاشوا من خلالها .

حدث أمر غريب بالنسبة لأهالي القرية في الماضي سنقوم بذكره في قسم أهالي القرية

بالقرب من قرية مسكنة مجموعة من القرى العريقة بأهلها وتاريخها مثل قرية : زيدل - فيروزة - الفحيلة - صدد - الحفر - الفرقلس وغيرها.

 
الحدود الإدارية لقرية مسكنة :

من الشمال :مدينة حمص من الشرق :قرية الجديدة الشرقية ...وقرية الغزالة من الجنوب :قرية شنشار..وقرية تل الشيح من الغرب :طريق الشام...وضاحية الأسد السكنية تتوضع مسكنة بأرض منخفضة تعلو الأرض حولها من كافة الإتجاهـات ومتوسط إرتفاعها عن سـطح البحر550 متر.

يقسم القرية من الوسط (سيل وادي إبراهيم) حيث كان يتشكل نتيجة الأمطار سيل جارف يمر من منتصف القرية ويكمل طريقه ليصل إلى مدينة حمص وقد كان يحدث أضراراً كثيرة عند مروره في القرية لذا أنشئوا بطريقه سداً ما زال حتى يومنا هذا.

 
المرافق الرسمية الهامة في القرية:

بلدية القرية :

تم إحداثها عام 1983, و تتوضع في منتصف القرية وقد بنت داراً للبلدية تضم مكتب رئيس البلدية , ومكاتب لمهندسين ومساعديهم ومنذ إحداثها بدأت بالعمل الدءوب من أجل تحديث وتطوير القرية ووضعها بمركب الحضارة مثل كل قرى حمص. وقد أقامت خلال السـنوات والأعوام الماضية بإنجاز الكثير من الأعمال نذكر أهمها:

- إنشاء مخطط تنظيمي للقرية بمساحة 200 هكتار.

- تمديد شبكة مياه شرب بطول15 كم{مياه نقية صالحة للشرب تنبع من عين التنور وتغذي مدينة حمص وبعض القرى المحيطة{.

- تحديد شبكة صرف صحي بطول20 كم { ترتبط بشبكة الصرف الصحي للمدينة.هذه الشبكة تغطي كل شوارع وأحياء القرية {. -تعبيد معظم الطرقات و الشوارع .

- في القرية وبطول أكثر من10كم.

- إنشاء شبكة إنارة عامة لشوارع مساحات القرية ومداخلها الرئيسية .

- المحافظة على نظافة شوارع و ساحات القرية و ذلك بتسيير آلية لجمع القمامة يومياُ من البيوت.

الوحدة الإرشادية في القرية :

تأسست عام 1991 وهي تقيم في مبنى حديث في وسط القرية. وفيها عدد من الاختصاصين الزراعيين حيث يشرفون على المشاريع الزراعية والحيوانية في القرية ويقدمون كل دعم لازم لتطوير ومضاعفة الإنتاج الزراعي .

 

المركز الصحي / المستوصف :

وله دور هام في الاهتمام بصحة أبناء القرية حيث يؤمه يومياُ عدداُ كبيراُ من الأهالي كما أنه يشرف على العجزة و المسنين في بيوتهم , يتواجد في المستوصف طبيب عام وطبيب أسنان و عدداُ من الممرضين و المساعدين . ويتم حالياُ الإعداد لإقامة داراُ للتوليد ملحقة بالمركز الصحي . كما يوجد في القرية صيدلية واحدة وعدد من الأطباء الإختصاصيين وأطباء الأسنان.

الكهرباء في مسكنة :

تتوزع أعمدة الكهرباء في كافة أنحاء القرية وقد أنشئ مؤخراُ مركز لطوارئ مؤسسة الكهرباء بهدف مراقبة الشبكة وتلقي الشكاوي وإصلاح الأعطال .

التعليم في القرية :

في القرية ثلاث مدارس لمرحلة التعليم الأساسي وتضم هذه المدارس حوالي ألف تلميذ ويوجد في القرية نسبة جيدة من المتعلمين و الحاصلين على شهادات جامعية.

 

 

أحدث أخبار الموقع

تطبيق موقع مسكنة على الموبايل

حركة زوار الموقع